Sharek
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اوقات الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة الرياض الفجر 5:17 ص الشروق 6:39 ص الظهر 12:01 م العصر 3:01 م المغرب 5:23 م العشاء 6:53 م
تعلن إدارة المنتدى عن بدء المسابقة الرياضية الكبرى الجزء الاول المسابقة في قسم الترفيه منتدى الميابقات والالغاز للذهاب الى المسابقة على هذه الوصلة https://sharek.ahladalil.com/t928-topic#1577

 

 الطالب والباروميتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amir
عضو ثلاث نجوم
عضو ثلاث نجوم
Amir


فاريقك الاوروبي المفضل : برشلونة
فاريقك المحلي المفضل : الاهلي المصري
مصارعك المفضل : sheamus
اوسمة : الطالب والباروميتر Ss6
الدولة : العراق
الجنس : ذكر الابراج : الجوزاء الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 332
نقاط : 23164
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر : 26
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ثانوي باذن الله

الطالب والباروميتر Empty
مُساهمةموضوع: الطالب والباروميتر   الطالب والباروميتر I_icon_minitime23/2/2012, 8:11 pm


في
امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن جاء أحد أسئلة الامتحان
كالتالي: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط
الجوي)؟
...الإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.

إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.

الإجابة
المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة
السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض. ثم أقيس طول الخيط ... غضب أستاذ المادة
لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر
أو بالفيزياء, تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة
عين خبير للبت في القضية ... أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة
لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى
لإثبات معرفته العلمية...ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا.

فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"

فأجاب
الطالب: يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض، ويقاس
الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، وبالتالي يمكن حساب
ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية.

اذا كانت الشمس
مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع
الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
إذا اردنا حلا سريعا
يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي
أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي
كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟

أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب
ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة
السحاب باستخدام الباروميتر
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل
على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي
أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.
بقي أن نقول أن اسم هذا
الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء، بل إنه الدانمركي
الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.


لا تستهن بقدراتك فأنت تستطيع عمل المستحيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sharek.ahladalil.com
 
الطالب والباروميتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم عدد الكارهين لهذا الطالب ؟؟؟
» لماذا يرسب الطالب في الإمتحان ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Sharek :: القسم العلمي :: عمالقة وعلماء على مر التاريخ-
انتقل الى: